من أنا من أنا

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

من انا / نجيب الريحاني

الفنان : نجيب إلياس ريحانة 

 
نجيب الريحاني
من انا / نجيب الريحاني
هو مُمثل فُكاهي مصري من أصل عراقي . يُعد أحد أبرز رُوَّاد المسرح والسينما في الوطن العربي عُمومًا ومصر خُصوصًا، ومن أشهر الكوميديين في تاريخ الفُنون المرئيَّة العربيَّة.


نشائته "

وُلد 1949 م  في حي باب الشعريَّة بِمدينة القاهرة في زمن الخديويَة , لِأبٍ عراقيٍّ يُدعى «إلياس ريحانة» , كان يعمل بِتجارة الخيل . وامرأة مصريَّة قبطيَّة تُدعى «لطيفة بُحلُق»، وكان أحد ثلاثة أبناء لِوالديه .
أمضى الريحاني طُفولته في حي باب الشعريَّة ، الذي كان مقر الطبقة المُتوسطة القاهريَّة في ذلك الوقت . وكان أبوه يمتلكُ مصنعًا للجبس يدُرُّ عليه ربحًا وفيرًا، يكفل لِزوجته وأبناءه حياةً كريمة.
وقد أتاح هذا الأمر لِأبنائه أن يلتحقوا بِأرقى المدارس إذ تابع نجيب عُلومهُ في مدرسة « الفرير» و هي مدرسة فرنسية حيثُ تلقَّن تعليمه بِتلك اللُغة حتَّى ألمَّ بها إلمامًا كبيرًا. وكان يتميَّز في هذه المرحلة من حياته بِهُدوئه وميله لِلعُزلة وانكبابه على الدراسة ، وأظهر معها اهتمامًا باللُغة العربيَّة والأدب ، فتأثر بالمُتنبي وأبو العلاء المعرِّي ، واستوقفتهُ آثار الأُدباء الفرنسيين مثل : ڤيكتور هوگو . هذا الميل الأدبي تبلور لديه في حُب الشِّعر، الذي كان يُجيد إلقائه بِاللُغتين العربيَّة والفرنسيَّة، ممَّا أثار انتباه مُدرسيه ، وفي مُقدمتهم الشيخ بحر أُستاذ اللُغة العربيَّة ، الذي أبدى إعجابه الشديد بإلقاء الريحاني لِلشعر , وأثنى على حُبِّه للتمثيل .
فأخذ يعهد إليه بِإلقاء الشعر في المُناسبات ، ورشَّحهُ لِعدَّة مسرحيَّات مدرسيَّة وأسند إليه فيها أدوارًا تمثيليَّة. ولم يمضِ وقتٌ قصير حتَّى أسند إليه رئاسة فريق التمثيل. وكان الريحاني حين يعود إلى بيته، يُغلق باب حُجرته، ويُدرِّب نفسه على الإلقاء بِصوتٍ مُرتفع يبلغ مسامع الجيران .

ثم تُوفي والد الريحاني وهو طالب. ويظهر أنَّهُ أوصى بِكُل ثروته لابنة أُخته اليتيمة، بحُجَّة أنَّ أبناءه قادرون على إعالة أنفُسهم ، في حين أنَّ المرأة لا تستطيع. وكان أن وجد الابن الأكبر «توفيق» كاتب المحكمة - نفسه مسؤولًا عن إعالة الأُسرة. حتَّى إذا حصل نجيب على شهادة « البكالوريا » ( الثانويَّة العامَّة ) - وهو لم يبلغ السادسة عشرة بعد - التحق بِعملٍ بالبنك الزراعي، لِيُساهم بِدوره في الإنفاق على أُسرته .

 " بداية محاولاته للتمثيل "
 
عندما بدأ نجيب الريحاني بِعمله في البنك الزراعي ، تعرَّف على عزيز عيد ، وهو مُخرجٌ شاميّ شاب لم يكن عمله في البنك يمنعه عن مُولاة التمثيل فلم تلبث أن جمعت بينهما صداقةٌ متينة ، تأصَّل حُب نجيب الريحاني لِلمسرح في ظلِّها ، إذ أخذ الصديقان يتردَّدان معًا - لِعدَّة أشهر على الفرق المسرحيَّة بالقاهرة . وتمكنا من الحُصول على وظيفتيّ « كومبارس » بِدار الأوپرا . حيثُ كانت الفرق الأجنبيَّة تعمل في موسم الشتاء ، وكانت أوَّل رواية اشترك الريحاني في تمثيلها هي رواية « الملك يلهو » وكان قد ترجمها أديب اسمه أحمد كمال رياض بك .

نجيب الريحاني
عزيز عيد - عالمك
  قرَّر عزيز عيد تكوين فرقته المسرحيَّة الخاصَّة عام 1907م و كان من الطبيعي أن ينضم الريحاني إلى هذه الفرقة التي تخصصت في تمثيل فارسات الكاتب الفرنسي جورج فيدو ، مثل «گرنگوار» وهي من ترجمة عزيز عيد نفسه .
كان عزيز عيد شغوفًا بالكوميديا أكثر من الدراما , مُتطلعًا إلى ترقية الكوميديا المصريَّة المحليَّة . لِذلك كان يعتقد أنَّهُ على الجُمهور أن يتعوَّد كوميديا أرقى من أُسلوب « الفصل المُضحك » والأوپريتات التي كانت الفرق الشاميَّة تُمثلها .
و من حب نجيب الريحاني للتمثيل كان يخلو بنفسه في المنزل ويُلقي و يُمثِّل أمام المرآة , حتَّى ضجَّت والدته وكاد إخوته أن يهجروا المنزل، لكنَّهُ لم يكن يعبء بِتلك العراقيل، واستمرَّ يُرضي هوايته، كما ذكر في مُذكراته .

و في الوقت ذاته استقال عزيز عيد من عمله في البنك ليتفرغ تماما الي التمثيل و انتقل بِفرقته المسرحيَّة إلى مسرح إسكندر فرح بِشارع عبد العزيز ، وتشارك مع المُمثل القديم سُليمان الحدَّاد ، وعرض رواياتٍ مُترجمة عن الفرنسيَّة منها : « ضربة مقرعة »، و« الابن الخارق للطبيعة »، و« عندك حاجة تبلَّغ عنها »، و« ليلة زفاف » .

وكان الريحاني بِحُكم ارتباطه برابطة الزمالة مع عزيز عيد في البنك تُسند إليه أدوار ثانويَّة صغيرة . ولم يكن انصراف الريحاني لِلمسرح يسمح لهُ بالانتظام في عمله بالبنك ، ففُصل منه بعد قليل ، بعد أن أصبح عدد أيَّام تغيُبه عن عمله لا يُطاق بالنسبة لِلإدارة ، على أنَّ الريحاني أشار في مُذكراته أنَّ ما وُصف بأنَّهُ عمله في البنك لم يكن عملًا حقيقيًّا على الإطلاق ، فقال : « وَلَم تَجِد إِدَارَةُ البَنكِ إِزَاءَ هَذِهِ الحَالَاتِ الصَّارِخَةِ إلَّا أن تًسْتَغنِي عَن عَمَلِي . وَأيُّ عَمَلٍ يَا حَسْرَة ؟ هُوَّ أَنَا كُنت بَاشْتَغَل ؟! » .


بعد فترةٍ طويلةٍ قضاها الريحاني بلا عمل ، تحوَّل لِلبحث عن عملٍ في مجالٍ آخر غير المسرح ، حتَّى كانت سنة 1910م ، حيثُ التحق بِشركة السُكَّر بِنجع حمادي في صعيد مصر . وسارت أحواله على ما يُرام خلال سبعة أشهر، إلى أن أُغرم بِزوجة مُدير الحسابات و في ذات يوم حاول نجيب الريحاني الاقتراب منها الا ان الخادمات شاهدوا و زاد صراخهم وألقوا القبض على الريحاني . وذاعت أنباء الفضيحة في البلدة ، ففُصل الريحاني من عمله ، وعاد إلى القاهرة وإلى الجُلوس في المقهى .

وازدادت أحوال الريحاني سوءًا على سوء عندما طردته والدته من المنزل بعد فصله من عمله , فعاش لِفترةٍ مُتشردًا في شوارع القاهرة، فكان يُمضي نهاره جالسًا في المقهى حتَّى تُغلق أبوابه في الساعة الثانية صباحًا، ثُمَّ يذهب لِيفترش إفريز كوبري قصر النيل حتَّى طُلوع الشمس ، ثُمَّ يُعاود الذهاب إلى المقهى .

وبعد فترةٍ على هذه الحالة ، تمكَّن الريحاني من العُثور على عملٍ كمُترجمٍ ومُعرِّب بِفرقة الشيخ أحمد الشَّامي ، وهي فرقة 
مسرحيَّة جوَّالة مشهورة ، ترجم لها مسرحيتين فرنسيتين ، إحداهما « عُشرون يومًا في الظل » التي حوَّلها - فيما بعد - إلى مسرحيَّةٍ طويلةٍ من إعداده . وكانت ظُروف العمل بالفرقة شاقَّة وبدائيَّة ، إذ كانت العُروض تُقام على ألواحٍ خشبيَّةٍ مرصوصة فوق براميل ، وكانت الفرقة تتنقل من مدينةٍ إلى أُخرى في طول مصر وعرضها ، وكان الريحاني ينام على الأرض ، ويتقاضى أجره لبنًا وبيضًا ، لكنَّهُ كان يتقبَّل الأمر بِرُوحٍ مرحة . وذات يومٍ فُوجئ بِزيارة أُمِّه له ، التي أتته تحمل خطابًا من شركة السُكَّر يُيح لهُ العودة إلى عمله السَّابق، وفي نفس الوقت حاولت إقناعه مُجددًا بِترك التمثيل وبيئته « الوضيعة » والعودة إلى الحياة « الكريمة ». وتقبَّل الريحاني العرض مُستسلمًا لأنَّهُ كان قد ذاق الهوان في هذه الفرقة . وتبع أُمَّه إلى القاهرة ، ومنها سافر إلى شركة السُكَّر بِنجع حمادي .

قضى الريحاني سنتين في هُدوء الريف ودعته ، وابتعد عن الحركات الصبيانيَّة فجدَّ في عمله حتَّى حاز ثقة مُدير الشركة وغيره من الرُؤساء ، فارتفع بِذلك مُرتبه إلى أربعة عشر جُنيهًا في الشهر . وفي سنة 1912م تلقَّى رسالةً من عزيز عيد يُخبره فيها بِإنشاء فرقة دراميَّة جديدة تولَّى إدارتها المُمثل جورج أبيض ، الذي كان قد عاد من باريس ، حيثُ درس الفن المسرحي تحت إشراف المُمثل الكبير « سيلڤان » . وكانت هذه الخُطوة بِمثابة إحياء لِلآمال في إنعاش الحياةالمسرحيَّة بالقاهرة . وقرأ الريحاني هذه الرسالة بِهُدوءٍ مُصطنع . ومع أنهُ لم يكن مُستعدًا لِلمُخاطرة باستقراره مرَّة أُخرى ، فإنَّهُ لم يعد يستطيع مُقاومة إغراء المسرح ، بعد أن طالع في الصُحف أنباء نجاح فرقة أبيض . فحصل على إجازة , وسافر إلى القاهرة ، وهُناك شاهد جميع مسرحيَّات جورج أبيض ، ثُمَّ عاد بعد شهرين إلى عمله لِنفاذ نُقوده ، وإن كان شغفه بالتمثيل قد صار أقوى من ذي قبل . ومضت سنتان أُخرتان ، لم يطرأ فيهما تغييرٌ يُذكر على حياة الريحاني ، سوى أنَّ عرَّافة فرنسيَّة تنبأت لهُ بِأحداثٍ في المُستقبل ، قُدِّر لها أن تتحقق بعد سنوات ، كما أورد في مُذكراته . 
وفي سنة 1914م ، فُصل الريحاني مرَّة أُخرى من شركة السُكَّر، فعاد إلى القاهرة مُجددًا ، على أنَّ فترة عمله في الشركة تركت فيه أثرًا انعكس في الكثير من أفلامه السينمائيَّة لاحقًا ، حيثُ أدَّى دور المُوظف البسيط. .

" بداية احتراف نجيب الريحاني لتمثيل "

جورج أبيض - عالمك
 بعدها التحق نجيب الريحاني بفرقة " جورج أبيض " و كانت اول مسرحية يظهر فيها الريحاني هي " صلاح الدين الأيوبي " و هي درامية تاريخية و كان دوره في المسرحية يقتصر علي مبارزة جورج ابيض و بدا بعد ذلك في تقمص العديد من الشخصيات ثم بدأت حياته الفنية تزدهر مع مجهوده العظيم و المبهرر للجميع ثم انتقل من فرقة الي أخري مع كل مرة تزداد خبراته و يلمع نجمه مرة عن الاخري .
فبعد انضمامه لجورج ابيض انضم لفرقة فرقة عزيز عيد و كان معه عظماء الفن امثال : " أمين صدقي ، واستيفان روستي ، وحسن فائق ، وعبدُ اللطيف جمجوم " . 
بدا نجيب الريحاني في توالي ادواره وخاصة في الكوميديا حتي ابتكر ما يُعرف باسم الكوميديا « الفرانكوعربيَّة » , كما ابتكر شخصيَّته المشهورة « كشكش بك » ، العُمدة الريفي , كانت شخصية " كشكش بك " من اعظم الشخصيات التي مارسها " نجيب الريحاني " فقد كانت له اثر عظيم علي حياته الفنية و المهنية جمع فيها كل مواهبه .

شخصية كشكش بك

و بدا ينتقل من مسرحية الي أخري حتي وصل لمرحلة النضوج من عام 1935م الي عام 1939م تعاقبت على مصر عدَّة أزمات اقتصاديَّة نجم عنها الكثير من الأزمات الاجتماعيَّة والمشاكل المعيشيَّة ، وفي تلك الفترة نمت البُرجوازيَّة المصريَّة بشكلِ ملحوظ، نتيجةً لانتشار التعليم من جهة ، ولِلتوسُّع في إقامة الصناعات من جهةٍ أُخرى , شكَّلت كُل تلك المواضيع مادَّةً دسمةً اسنتد عليها الريحاني في مسرحيَّاته لِتسليط الضوء على مشاكل المُجتمع العديدة .
حملت أولى مسرحيَّات الريحاني لِتلك الفترة عنوان « حُكم قراقوش » ، فهي تتحدث عن الاستبداد السياسي الذي جرى في عهد رئيس الوُزراء إسماعيل صدقي باشا، وتسخر منهُ ومن الملك فُؤاد الأوَّل وسائر حاشيته ،
أدَّى الريحاني في هذه المسرحيَّة دور « بُندق »، و هو إنسانٌ فقير سيِّء الحظ ، يجد نفسه - بِتدخُلٍ من القدر - في قصر السُلطان ، حيثُ يؤدي دور الحاكم لِفترةٍ قصيرة . وتجري أحداث المسرحيَّة في أثناء حُكم بهاء الدين قراقوش ، الذي عيَّنهُ السُلطان صلاح الدين الأيوبي حاكمًا على القاهرة ، في القرن الثاني عشر الميلاديّ ، واشتهر بِقسوته وشدَّته حتَّى أصبحت عبارة « حُكم قراقوش » .
استمرَّ عرض «حُكم قراقوش» حتَّى 4 يناير 1936م , و تلتها مسرحيَّتان جديدتان . أولاهُما مسرحيَّة « مين يعاند ست » ، التي مُثِّلت في 23 يناير 1936 م .
والمسرحيَّة الثانية هي « فانوس أفندي » ،التي بدأ عرضها في 16 ابريل 1936م,

 و الان نحاول ان نعرض جميع اعمال الفنان " نجيب الريحاني " :-


اعماله المسرحية

السنة المسرحية الدور ملاحظات
1931 الجنيه المصري ياقوت بك كوميديا اجتماعية مثلتها فرقة الريحاني على مسرح
الكورسال في شهر يوليو عام 1931م .

1934 الدنيا لما تضحك
المسرحية من تأليف الثنائي الفني بديع خيري
والريحاني.

1934 الرجالة مايعرفوش يكدبوا
تم انتاجها عام 1934 م و كانت من افضل
المسرحيات حينها .

1961 الستات مايعرفوش يكدبوا
تأليف الثنائي الفني بديع خيري والريحاني .
1935 حكم قراقوش بندق أبو غزالة كوميديا رومانسية حاول أن يعكس بها الريحاني الأحداث
التى كانت تشغل المجتمع المصري في ذلك الوقت
بالسخرية من الملك فؤاد الأول وحاشيته .
1936 قسمتي تحسين لعب الريحاني في هذه المسرحية دور المدرس
البائس الساخر سيء الحظ .

1962 لو كنت حليوة شحاتة تأليف الثنائي الفني الريحاني وبديع خيري.
1939 الدلوعة أنور من تأليف كل من الريحاني وخيري.
1965 حكاية كل يوم
  تأليف كل من الريحاني وخيري. .

الدنيا بتلف
قدمها فؤاد المهندس بإاسم أنا وهي وسموه.
1943 إلا خمسة
تأليف كل من الريحاني وخيري.
1945 حسن ومرقص وكوهين
قدم مسرح الريحاني هذه المسرحية في أربعينات
القرن الماضي،

1916 تعالي لي يا بطة
مسرحية قصيرة من تأليف وإخراج الريحاني.
1916 بكره في المشمش
مسرحية قصيرة من تأليف وإخراج الريحاني.
1916 كشكش بك في باريس
مسرحية قصيرة من تأليف وإخراج الريحاني.
1917 وصية كشكش بك
مسرحية قصيرة من تأليف وإخراج الريحاني،
تم تقديمها في مسرح الرينيسانس.

1916 خلي بالك من إبليس خيري كانت بمثابة أول عمل بين الريحاني وبديع خيري،
1921 ريا وسكينة
دراما من إخراج الريحاني. وتتناول هذه المسرحية
قصة عصابة القتل التي تم اكتشافها في العام نفسه،

1908 ضربة مقرعة دور ثانوي صغير رواية مترجمة عن الفرنسية. وتم تقديم دور ثانوي
صغير مع فرقة عزيز عيد على مسرح إسكندر فرح.

1908 الابن الخارق للطبيعة
رواية مترجمة عن الفرنسية.
فرقة عزيز عيد على مسرح إسكندر فرح.

1908 ليلة الزفاف
فرقة عزيز عيد على مسرح إسكندر فرح.
1908 عندك حاجة تبلغ عنها
فرقة عزيز عيد على مسرح إسكندر فرح.
1908 شارلمان الأول الإمبراطور الإفرنجي شارلمان دور ثانوي مع فرقة سليم عطا الله.
1915 خلي بالك من إميلي
وقام الريحاني بتقديمها مع فرقة عزيز عيد.

كشكش بيه وشيخ الغفر زعرب
إحدى المسرحيات التي حققت نجاحًا مدويًا،
يقرر على إثرها الخواجه روزاني إعطاء الريحاني 5 %
من الدخل إضافة إلي الستين قرشًا اليومية.
1917 ابقى قابلني
مسرحية قصيرة من تأليف وإخراج الريحاني،
تم تقديمها في مسرح الرينيسانس.

1917 أم أحمد
من تأليف أمين صدقي وإخراج الريحاني،

دقة بدقة
إخراج الريحاني،
1918 حمار وحلاوة
استمر عرضها أربعة أشهر وحققت نجاحًا باهرًا.
1917 حماتك بتحبك
تم تقديمها بعد مسرحية أم أحمد، وكلاهما مسرحيات
ذات طابع استعراضي.

1917 على كيفك
رواية استعراضية تم تقديمها بالتشارك بين الريحاني
وبديع خيري و سيد درويش .

1917 فيروز شاه
استعراض غنائي كتبه عبد الحليم دلاور.
1924 البرنسيس
أوپريت غير مقتبس من ألف ليلة وليلة أقرب إلى
الكوميديا الخالصة من الميلودراميا.

1924 الفلوس
أوپريت من إخراج الريحاني على مسرح برنتانيا.
1924 لو كنت ملك
إخراج الريحاني على مسرح برنتانيا.

مجلس الأنس
إخراج الريحاني على مسرح برنتانيا.
1925 قنصل الوز
 من ترجمة أمين صدقي، وتم تقديمها على
مسرح دار التمثيل العربي.

1925 مراتي في الجهادية
من ترجمة أمين صدقي، وتم تقديمها على
مسرح دار التمثيل العربي.

1927 ليلة جنان
استعراض فرانكوعربي.
1927 مملكة الحب
استعراض فرانكوعربي.
1927 الحظوظ
استعراض فرانكوعربي.
1927 عشان بوسة
تأليف الريحاني وبديع خيري،
1928 آه من النسوان
مسرحية فارسة.
1928 ابقى اغمزني
مسرحية اكثر من رائعة تم تقيمها عام 1928 م 

أنا وإنت
كتبها عادل خيري.

عشان سواد عينيها


1929 مصر في سنة 1929
تم انتاجها عام 1929 من اخراج الريحانى .
1929 اتبحبح
هزليات غنائية استعراضية، بطلها كشكش بك
1928 ياسمينة
هزليات غنائية استعراضية، بطلها كشكش بك.
وقد حقق هذا العمل نجاحًا عظيمًا .

1929 نجمة الصبح
هزليات غنائية استعراضية، بطلها كشكش بك.
1935 المحفظة يا مدام



الرفق بالحموات


1946 يا ما كان في نفسي


1946 والدنيا على كف عفريت


1920 العشرة الطيبة
إنتاج الريحاني و تم تأليفها محمد تيمور







اعماله السينمائية
السنة اسم الفيلم الدور ملاحظات
1931 صاحب السعادة كشكش بك كشكش بك، عمدة كفر البلاص لعب فيه الريحاني دور كشكش بك الذي
يهوى تربية الخيول العربية،
1934 حوادث كشكش بك كشكش بك، عمدة كفر البلاص يستمر الريحاني في دوره بوصفه عمدة كفر
البلاص ويُسافر إلى القاهرة لإنهاء بعض مصالحه.
1934 ياقوت أفندي ياقوت أفندي يعمل ياقوت أفندي محصلًا في دائرة ورثة أبو عوف،
حيث تسكن الفتاة الفرنسية،رودي، ابنة ملكة الكبريت.
1936 بسلامته عايز يتجوز كشكش بك، عمدة كفر البلاص تتواصل شخصية الرجل المزواج، كشكش بك، عمدة
كفرالبلاص، والذي ينصرف عن شئون البلدة إلى شئونه
الخاصة.ويكلف سكرتيره عزت بالبحث عن عروسة
قاهرية،
1937 سلامة في خير سلامة تدور القصة حول سلامة، الساعي، الذي يعمل في أحد
المحلات التجارية، ويتم إرساله إلى البنك لإيداع مبلغ
نقدي، ولكنه يتأخر عن الميعاد فيغلق البنك.
1941 سي عمر جابر شهاب الدين/ عمر الألفي يعمل جابر موظفًا في عزبة عمر الألفي، ويتم طرده من
وظيفته بعد أن يكتشف الكثير من التلاعب والتزوير في
إيرادات ومصروفات العزبة. ويصل إلى القاهرة بحثًا
عن عمل،
1946 لعبة الست حسن أبو طبق تقع أحداث الفيلم في القاهرة خلال الحرب العالمية الثانية،
حيث يلتقي حسن أبو طبق بالفتاة لعبة، حيث يتملك الحب
من كليهما.
1946 أحمر شفايف إبراهيم أفندي يعيش إبراهيم أفندي، الموظف البسيط بمصنع المشروبات،
حياة سعيدة هادئة مع زوجته وابنه،
1947 أبو حلموس شحاتة أفندي يعمل شحاتة أفندي محاسبًا في دكان لبيع الطيور، مما
يجعله ناقمًا على عمله وحياته، وكان عليه أن يتحمل
فظاظة صاحب الدكان حيث لا عمل متاح غيره.
1949 غزل البنات حمام مدراس اللغة العربية تم اختياره كتاسع أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما
المصرية , ويُعتبر آخر أفلام الريحاني، حيث تُوفي
بعد إكماله وقبل عرضه بدور السينما،


" حقيقة اسلامـه "

بعد ساعات من رحيله ، دخل محرر آخر ساعة شقته بعمارة الإيموبليا ليسجل ما بقي من أغراضه ، فوجد أربعة وأربعين بذلة وعشرين بيجامة وجلبابًا وخمسة عشر حذاءًا ، ومصحفًا وإنجيلًا وصورة للقديسة تريزا ، التي كان يتخذها شفيعة له ، إضافة إلى مذكرات تشرشل بالفرنسية وكتاب حسن البيان في تفسير مفردات القرآن ، وألفية ابن مالك، وبعض مسرحيات روايات لشكسبير . بالإضافة إلى وجود كلبته ريتا ، التي امتنعت عن الطعام حزنًا على فراقه ، وما لبث إلَّا أن نفقت بعده بيومين أو ثلاثة .
 
وعن وجود القرآن في منزله وإلى جانب منضدته بالمستشفى ، أشار الفنان التشكيلي حمدي الكيَّال نقلًا عن بديع خيري أن الريحاني أخبره أنه سيُشهر إسلامه قبل وفاته وأنه قرأ جميع الكُتب السماويَّة وقرَّر أن يُشهر إسلامه . وأردف قائلًا عن وجود نسخة من القرآن على المنضدة المجاورة لسريره في المستشفى قبل وفاته. وأشار إلى أنه سأل شيخ الأزهر حينها عن موقف الريحاني ، حيث أخبره بأنه تُوفي مسلمًا ، فيما أكدت ابنته جينا أنه مات مسيحيًا ، وأنها تعرف والدها أكثر من أي شخص آخر، فنفت حقيقة إشهاره لإسلامه وأنها ما هي إلا مجرد إدعائات يُروجها بعض المُتخصصين في هذا النوع من التفضيل بين الأديان في مصر بصورة عُنصريَّة تعتمد المُنافسة بين الأديان كأُسلوب حياة . وتبقى مسألة إشهار الريحاني إسلامه مُبهمة رُغم تعدد الأقاويل .
 
 
من انا - نجيب الريحاني
من انا - نجيب الريحاني - عالمك
 
 
 
من انا .. 

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

التسميات

التسميات

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

من أنا

2016