من أنا من أنا

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

من انا / قصة حياة الفنان اسماعيل ياسين

حياة الفنان : إسماعيل ياسين " أبو ضحكة جنان , سمعة "
.
تزوج الفنان اسماعيل يس 3 مرات لم ينجب سواء ياسين من زوجته فوزية

من أنا / اسماعيل يس
اسماعيل ياسين اسماعيل علي نخلة هو ممثل مصري كوميدي اكثر 
من رائع مجرد الكلمات لا تكفي وصف العظيم اسماعيل ياسين كانت بداياته من الصفر حتي أصبح من أشهر الممثلين الذين احترفوا الكوميديا في مصر بل الوطن العربي جميعا و خير دليل علي ذلك هي اعماله العديدة التي تعمقت قلوبنا و مازالت تحظي اهتمام الجميع كبيرا و صغيرآ .

" نشائـتـه "

ولد الفنان اسماعيل ياسين في 15 سبتمبر 1912 م في شارع عباس بمحافظة السويس و هو الابن الوحيد لصانع ذهب ميسور الحال فقد توفت والدته و هو طفلآ عاش مع والده الذي تزوج فضاق البيت علي اسماعيل ياسين ثم تركه ليعيش مع جدته للأم التي دائما ما تشفق عليه .

التحق إسماعيل بأحد الكتاتيب , ثم تابـع فـي مدرسة ابتدائـية حتى الصف الرابع الابتدائي , عندما أفلـس مـحـل الصاغة الخاص بوالده نتيجة لـسوء إنفاقه ثم دخل والده السجن لتراكم الديون عليه , اضطر الفتى لـلعمل مناديا أمام محـل لـبيع الأقمشة , فـقـد كـان عليه أن يتحمل مسئولية نفسه منذ صغره , ثم اضطر إلى هجر الـمنزل خوفا من بطش زوجة أبيه ليعمل مناديا للـسيارات بأحد المواقف بالسويس .

شاهد أفضل الصور النادرة لطفولة الفنان اسماعيل يس " art depict "

" بداية مشواره الفني حتي أحترافه "

كـان إسمـاعيل يـاسين يعـشق أغنيات الموسيقار محمد عبد الوهاب و يرددهـا منـذ صغره , و يحـلم بأن يكون مطربا منافسا له , كان دائما ما يشجعه اصدقائه علي الغناء ليصل الأمر انه يغني للفنان محمد عبد الوهاب في افراح اخوات احد اصدقائه الا ان الليلة باتت بالفشل و حدث ما كان يخشاه , و فشل اسماعيل ياسين في منافسة عبد الوهاب في بلدته فقرر السفر الي القاهرة ليعاصر الفن في عقر داره .
و بالفعل سافر اسماعيل ياسين الي القاهرة عندما كان في عمر 17 عامآ في بداية الثلاثينات حيث عمل صبيآ في احد المقاهي في شارع محمد علي لعله يحظي بالفرصة للغناء , علي الرغم من صعوبة الحياة في القاهرة و أقامته في فندق صغير شعبي .

من أنا / ابو السعود الابياري و الفنان اسماعيل ياسين
ابو السعود الابياري و الفنان اسماعيل ياسين
 ثـم الـتحـق بالـعـمل مع الأسطى " نوسة ", و الـتي كانت أشهر راقصات الأفراح الشعبية في ذلك الوقت , و لأنه لم يجـد ما يكـفيه من المال تركها ليعمل وكيلا في مكتب 
أحـد المحامـين للبحث عن لقمة العيش أولآ .
  
ثـم عاد يفـكر مرة ثانية في تحقيق حلـمه الفني فـذهب إلى بديعة مصابني , بعـد أن اكتشفه توأمـه الفـني و صديق عمره و شريك رحلة كفاحه الفنية المؤلف الكوميدي الكبير أبو السعود الإبياري و الذي كون معه ثنائياً فنياً شهيراً و كان شريكاً لـه في ملهى بديعة مصابني ثم في السينما والمسرح , و هو الذي رشحه لـبديعة مصابني لتقوم بتعيينـه بفرقتها و بالفعل انضم إلى فرقتها ليلقي المونولوجات في ملهى بديعة مصابني .

استطاع إسماعيل ياسين أن ينجح في فن المونولوج , و ظل عشر سنوات من عام 1935 : 1945 متألـقا في هذا المـجال حتى أصبح يلـقى المونولوج في الإذاعة نـظير أربعة جنيهات عن المونولوج الواحد شاملا أجر التأليف و التلحين , و الذي كان يقوم بتأليـفه دائماً توأمه الفني أبو السعود الإبياري .
اما عن السنما فقد بدا حياته السينمائية عام 1939 م عندما اختاره فؤاد الجزايرلى ليشترك في فيلم " خلف الحبايب " . و قدم العديد من الأفلام لعب فيها الدور الثاني من أشهـرها في تلك الفترة " علي بابا و الأربعين حرامي " و  " نور الدين والبحارة الثلاثـة " و  " القلب له واحد " .
و في عام 1944 م جذبت موهبة إسماعيل ياسين انتباه أنور وجدي فـ استعان به في معظم أفلامه , ثم أنتج له عام 1949 م أول بطولة مطـلقة في فيلم  " الناصح " أمام الوجه الجديد ماجدة.
استطاع ياسين أن يكون نجما لشباك التذاكر تتهافت عليه الجماهير، وكانت أعوام 52 و 53 و54 عصره الذهبي، حيث مثل 16 فيلما في العام الواحد، وهو رقم لم يستطع أن يحققه أي فنان آخر.

شاهد افضل الصور النادرة لحياة الفنان اسماعيل يس " art depict "

وعلى الرغم من أن إسماعيل ياسين لم يكن يتمتع بالوسامة والجمال، وهي الصفات المعتادة في نجوم الشباك في ذلك الوقت، فإنه استطاع أن يجذب إليه الجماهير عندما كان يسخر من شكله وكبر فمـه في معظم أعماله. وهكذا استطاع أن يقفز للصفوف الأولى وأن يحجز مكانا بارزا، مما دفع المنتجين إلى التعاقد معه على أفلام جديدة ليصبح البطل الوحيد الذي تقترن الأفلام باسمه حتى وصل للقمة .
اما عن المسرح فقد كون فرقة مسرحية عظيمة مع تؤمه الفني ابو السعود و ظلت هذه الفرقة تعمل من عام 1954 م حتي عام 1966 م اي ظلت لمدة 12 عام قدم فيها 60 مسرحية جميعها كانت من تاليف ابو السعود الايباري نجحت نجاح عظيم كما ان الفرقة شملت ممثلين عظماء امثال " شكري سرحان , تحية كاريوكا , عبد الوارث عسر . سناء جميل و غيرهم .. " كما انها شملت مجموعة عظيمة من المخرجين امثال " عبد المنعم مدبولي , السيد بدير , محمد توفيق , نور الدمرداش " .

مع توالي الاحداث و ضغط المسرحيات توالت مجموعة اعمال من المؤالف العظيم و تؤمه الروحي ابو السعود للفنان اسماعيل ياسين تحت اخراج فطين عبد الوهاب و يقال ان 30 % من افلام اسماعيل يس كانت من اخراجه , فكانت الاعمال هي سلسة من الافلام باسم اسماعيل يس حيث انتجت له الأفلام باسمه بعد ليلى مراد، ومن هذه الأفلام "  إسماعيل ياسين في الجيش - إسماعيل ياسين طرزان - إسماعيل ياسين في متحف الشمع - إسماعيل ياسين يقابل ريا وسكينة -  إسماعيل ياسين في البوليس – إسماعيل ياسين في الطيران – إسماعيل ياسين في البحرية – إسماعيل ياسين في مستشفي المجانين - إسماعيل ياسين للبيع " .

اسماعيل يس مع الشويش عطية في فيلم / اسماعيل س في البحرية
اسماعيل و الشويش عطية / اسماعيل في البحرية
و قد كان رياض القصبجى " الشويش عطية " أحد اهم ابطال معظم افلامه حيث كانت مشاهدهما  محطة هـامة في تاريخ الكوميديا و التي يستمتع بها الجمهور حتى الآن بسبب المفارقات الـعـجيبة و المواقف الطبيعية و المقالب التي يدبراهـا لبعضهـما البعض كما شاركهمـا التمثيل في بعض هذه الأفلام عبد السلام النابلسي .

كما التـقت شاديه بإسماعيل ياسين في حوالي 23 فيلما ما بين 1949 : 1954 م بـمـعدل لا يقل عن 3 أفلام في العام الواحد , و كان أول لقاء بينهما في فيلم  " كلام الناس " ثـم التقـيا مره أخرى في فيلم " صاحبه الملاليم " و كان لنجـاحهما معآ أكبر الأثر ممـا جعل المنتجين و المخرجين يجمعون بينهما. فكان لـ إسماعيل ياسين دورا بارزا في أفلام شاديه حتى و لو لم يكن هو البطل الرئيسي للفيلم , فقد قام اسماعيل يس بالعديد من الافلام مع عباقرة الفن سواء ممثلين او مطربين فقد قضى مدة طويلة في دور الرجل الثاني أو مساند البطل حتى و ان اتته الفرصة فأصبح بطلاً .

" بداية أصابة اسماعيل يس و وفاته "

بعد انشاء مسرح التليفزيون و تدخل الدولة في الانتاج الفني في فترة الستينات انحسرت الأضـواء عن إسماعيل يس تدريجيا , فـبعد أن كان يقدم أكثر من عشرة أفلام في العام الواحد قدم فيلمين فقط هما " زوج بالإيجار " و " الترجمان " و في العام الذي يليه قدم " ملك البترول " و " الفرسان الثلاثة " و " انسى الدنيا " ثم في الفترة من 1963 : 1965 م لم يقدم سوي فيلمين هما  " المجانين في نعيم " و " العقل و المال " .
ثم تراكمت عليه الضرائب من قبل الدولة و أصبح العظيم اسماعيل يس بين عشية و ضحاها مطاردا بالديون و حجز على العمارة التي بناها بكفاح عمره لتباع أمام عينه و يخرج من رحلة كفاحه الطويلة خالي الوفاض فـ اضطر إلى حل فرقته المسرحية عام 1966 م ثم سافـر إلى لبنان و عمـل في بعـض الأفلام الـقصيرة منها " فرسان الغرام . كرم الهوى . لقاء الغرباء . عصابة النساء " ثم عاد مرة اخري للـ العمل كـ مطرب للمنولوج كما بدأ ثم عاد إلى مصر محطما كسيرا و عمل في أدوار صغيرة لا تتناسب مع ما قدمه من تاريخ حافل و لم يرحمه أحد أو يقدره أحد , فقد قام بحل فرقته 1966 م .


قـمـ بقراءة اعمال اسماعيل يس كاملة بملف اكسيل من " هنا "
شاهد أفضل الصور النادرة لوفاة الفنان اسماعيل يس " art depict "

من انا / قصة حياة الفنان اسماعيل ياسين
من انا / قصة حياة الفنان اسماعيل ياسين

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

التسميات

التسميات

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

من أنا

2016